أفضل طريقة لكتابة الأبحاث

 أفضل طريقة لكتابة الأبحاث


أفضل طريقة لكتابة الأبحاث

قد يتجاهل كثير من الطلبة الجامعيين أهمية المعرفة والإلمام بخطوات كتابة بحث علمي، ويعتبرون أن الموضوع هو مجرد جمع بعض المعلومات والأفكار حول موضوع معين ، ومن ثم سردها في مجموعة من الأوراق، والتي تُقدم بعد ذلك على أنها بحث علمي. وقد يسأل طلبة آخرون عن أفضل طريقة لكتابة الأبحاث، كل هذا سوف نتعرف عليه في هذه المقالة.

مهما تعددت الطرق التي يتم ذكرها حول كتابة بحث علمي، فإن أفضل طريقة ل كتابة الأبحاث تعتمد على خطوات ثابتة ومحددة لا تتغير. وهذه الخطوات ملخصة على النحو التالي:

تحديد موضوع وعنوان البحث

عليك أيها الطالب بأن تحدد الموضوع الذي سيدور حوله البحث. فهذا يختصر عليك الطريق ويحدد لك الوجهة التي ستسير نحوها في بحثك العلمي. ولا يكون اختيار الموضوع بشكل عام، بمعنى أن تركز في بحثك العلمي حول مشكلة محددة أو شيء معين داخل هذا الموضوع. فمثلا لو كنت تريد كتابة بحث علمي عن مرض السرطان، فلا تجعل موضوع البحث عن مرض السرطان بشكل عام، وليكن عن فاعلية علاج معين تم ابتكاره حديثاً في القضاء على مرض السرطان ومدى نجاحه. وحاول دائماً أن تختار المواضيع الجذابة الهامة، وابتعد عن المشكلات المكررة والمستهلكة والتي تم قتلها بحثاً.

أما عنوان البحث فهو ما تضعه على الورقة الخارجية للبحث، والتي ستجذب القارئ للدخول وقراءة البحث. ولابد أن يكون العنوان جذاباً ومعبراً عن موضوع ومشكلة البحث. ولا تختر عنواناً تم استخدامه من قبل.

تحديد أفكار البحث

بعد اختيارك للموضوع والعنوان، فأنت بذلك قد رسمت لنفسك الطريق التي ستتبعه نحو الوصول إلى حل لمشكلة البحث. فكر بعقلك أولاً دون اللجوء إلى أية مصادر خارجية ودون ما يدور في عقلك من أفكار ومفاهيم حول مشكلة البحث. فهذه الأفكار مهمة للغاية عند كتابة بحث علمي، وستساعدك في كتابة البحث. ثم بعد ذلك يمكنك أن تستعين ببعض المصادر لوضع أفكار أخرى للبحث، وهذه المصادر قد تكون أبحاث أخرى سابقة في نفس الموضوع، أو كتب ومراجع علمية. وكل فكرة تضعها في البحث ستكون موضوعاً فرعياً داخل البحث ستكتب عنه.

وضع خطة البحث

في هذه الخطة نذكر كيف سنقوم بالبحث، أو ما هو المنهج والطريقة الذي ستسلكه عند كتابتك للبحث. والمقصود بالمنهج هو الكيفية في البحث حول كل فكرة من أفكار البحث. فهناك أفكار ستبحث عنها من خلال بعض الرجوع إلى بعض الكتب والمراجع العلمية، وأفكار أخرى ستبحث حولها ولكن بعمل استبيان وجمع لآراء الآخرين وهو ما يسمى بالبحث الميداني، وأفكار أخرى تود تجربتها على أرض الواقع وتحديد نسبة نجاحها وهي ما تسمى بالأفكار التجريبية. وكل ذلك لابد أن يتم سرده في خطة البحث لتوضح للقارئ مدى الجهد الذي قمت به في البحث. وتأكد أن أفضل طريقة لكتابة الأبحاث لابد ألا تخلو من كتابة خطة للبحث. فالخطة ستنير لك الطريق وترسم لك ملامح بحثك العلمي.

تحديد مجموعة من المراجع العلمية

عند كتابة بحث علمي، لابد من تحديد بعض المصادر والمراجع العلمية التي ستعتمد عليها في بحثك العلمي. وليس الغرض من استخدام هذه المصادر هو مجرد نسخ المعلومات ووضعها داخل بحثك، ولكن هناك أفكار في البحث ستحتاج إلى تدعيمها وبيان مدى صحتها من خلال الرجوع والاستشهاد بالمصادر والمراجع العلمية. وهذا ما يسمى بالاقتباس العلمي والذي له بعض الضوابط والشروط.

اقتراح حلول للبحث

ليس الغرض من البحث هو مجرد سرد لمشكلة البحث وأفكار البحث حول المشكلة، ولكن الغاية من البحث هو الوصول إلى حلول للمشكلة. ولابد أن يتم وضع كل حل مع مدى فاعليته في القضاء المشكلة وإمكانية تطبيقه على أرض الواقع.

في النهاية هذا كانت تجميعة لأهم الخطوات، والتي لابد أن يتكون منها أي بحث علمي، ومهما بحثت عن أفضل طريقة لكتابة الأبحاث فلابد أن تشمل هذه الطريقة الخطوات السابقة.  

نتمنى أن نكون قد أفدناكم وتناولنا بشيء من التفصيل حول أفضل طريقة لكتابة الأبحاث.


تقييم العرض